ادوات الربط النصيه لخلاصات اللغويه للطلاب العراقيين والامريكيين للغه الانكليزيه
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ادوات الربط النصيه هي وسائل لتنظيم المعلومات ولخلق تواصل مع القراء. عادةً عندما يكتب الطلاب يتمحور تركيزهم على نوع واحد من انواع ادوات الربط النصيه وهو النوع المخصص لتنظيم المعلومات ويهملون النوع الاخر الذي يسهم بمشاركة القراء. بمعنى اخر انهم يركزون فقط على عرض وترتيب المعلومات. ولهذا تهدف هذه الدراسه الى تخطي هذة الصعوبه من خلال اختيار الباحثات لثمانية عشر خلاصه, تسع منها قد كتبت بواسطة الطلاب العراقيون والبقيه لطلاب الامريكيين. اهداف هذه الدراسه هو تقصي ومقارنة ادوات الربط النصيه بأنواعها وفروعها للطلاب الامريكيين والعراقيين وكذلك دراسة و مقارنة أثر أدوات الربط النصية المستخدمة في تنظيم وربط المعلومات ومشاركة القراء. ولتحقيق هذه الاهداف اعتمدن الباحثات على النموذج التحليلي لهيلند (2005). النتائج تظهر ان كل من الطلاب العراقيين والامريكيين يستخدمون ادوات ربط وتنظيم النص اكثر من استخدام ادوات مشاركة القراء ولكن كان استخدام الطلاب الامريكيين لادوات مشاركة القراء اعلى بالمقارنه مع نظرائهم. الطلاب العراقيون لم يكونوا قادرين على مشاركة القراء بسبب قلة اسخدامهم للادوات المخصصه لهذا الغرض بينما تمكن الطلاب الامريكيون من مشاركة القراء من خلال التنوع بأستخدام ادوات مشاركة القراء. تبعاً لذلك الباحثات يوصن بما يلي: انهُ من الضروري التركيزعلى ادوات الربط النصيه ضمن حصص الدراسات العليا, وعلى كل من اساتذة واستاذات الكليات لطلاب المرحلة الرابعه ايلاء اهتمام اكثر بهذا الموضوع لما له من اهميه بمساعدة طلبة الكليات بأعداد بحوثهم بشكل اكثر وضوحاً, وكذلك ضرورة تدريس هذا الموضوع ضمن حصة كيفية كتابة المقاله.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.