فاعلية أنموذج التعلم التوليدي في اكساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث إلى تعريف فاعلية أنموذج التعلم التوليدي في اكساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثتان بوضع الفرضية الصفرية الاتية :-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة البلاغة وفق أنموذج التعلم التوليدي، وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية القياسية في اكساب المفاهيم البلاغية ,كما حدد البحث المجتمع بطالبات الصف الخامس الأدبي في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية- للعام الدراسي الأول (2016- 2017)وقد حددت موضوعات كتاب البلاغة المقرر تدريسه لطالبات الصف الخامس الأدبي من وزارة التربية في جمهورية العراق لموضوعات الجناس والسجع والطباق والمقابلة , والتورية واركانه والتشبيه المفرد واركانه.
اتبعت الباحثتين المنهج التجريبي ذات الضبط الجزئي في الإجراءات وذلك لملاءمته لأهداف البحث الحالي إذ إن البحوث التجريبية تتجاوز حدود الوصف الكمي للظاهرة المدروسة ويتكون مجتمع البحث من مجموعة الإفراد الذين ينصب عليهم الاهتمام في دراسة معينة, وقد كافأت العينة بالعمر الزمني للمجموعتين والقدرة اللغوية واختبار الذكاء.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.