اسلوب جمع النقيضين قي شعر دولة بني الأحمر
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
لما كان الأسلوب يمثل في نظر الأدباء والنقاد طريقة عرض الأديب لعواطفه وافكاره وخيالاته ورؤاه بلغة ذات بناء إنشائي أو خبري وتصوير فني وموسيقي ،لذا فنرى أن دراسة هذا المبحث تنصب على بيان اسلوب شعراء بني الأحمر في بناء رؤاهم الفنية الحسية والنفسية للجمال ومهارتهم في تطويع الألفاظ من أجل رسم لوحة فنية جميلة، و يتحدد ذلك من خلال دراسة اسلوب الجمع بين النقيضين .
إذ أن التشكيل الفني لرؤى الجمال لدى شعراء بني الأحمر يتجلى من خلال تجسيدهم لصورٍ فنية جميلة ،تبرز الأسلوب الفني الجزل الذي ينم عن براعة وقدرة فائقة على تطويع الألفاظ والمعاني والصور من اجل اعطاء لوحة فنية جميلة نابضة بالحياة ، وقد تجلى ذلك بشكل واضح في اسلوب الشاعر الأندلسي في الجمع بين النقيضين مستخدما الخيال في رسم صورتين متناقضتين في آن واحد تبين فيها قدرته على التوليف بين المتضادات للإمتاع وإثارة الدهشة والإستغراب في نقل الصورة مما ينم عن فلسفة ورؤى للجمال .
لذا نستتنتج أن الشاعر الأندلسي يحاول الوقوف على تلك الرؤية الخيالية في البحث عن اللذة الجمالية داخل نفس الأنسان ،فقد شكل الماء والنار عنصرين بارزين في التعبير عن شدة حرارة الخمرة التي سرعان ما تغور عند لمسها بالماء, لذا يبدو الأثر واضحاً في علاقة الشاعر بالطبيعة وأثرها في تشكيل الصورة،كذلك حاول إظهار رؤى جمالية لصورة الحرب وذلك بإظهار الجانب الجميل منها وذلك من خلال توظيف الطبيعة لإبراز صورة الحرب .
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.