الوعي الغذائي لدى طلبة المرحلة المتوسطة وعلاقته ببعض المتغيرات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة الى التعرف على الوعي الغذائي لدى طلبة المرحلة المتوسطة وعلاقته ببعض المتغيرات لافراد عينة البحث على وفق متغير الجنس (ذكور واناث) ومتغير نوع الأسرة ومتغير التحصيل الدراسي للوالدين وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة البحث من (۷۹5) طالب وطالبة قد اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية، وتم اعداد أداة البحث (مقياس الوعي الغذائي) اعتمادا على الأدبيات والدراسات السابقة وتكون مقياس الوعي الغذائي بصورته النهائية من (۲5) فقرة وتم تطبيق المقياس على عينة البحث وبعد جمع البيانات تم معالجتها باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة وأهم النتائج التي توصل اليها البحث 1) أن طلبة المرحلة المتوسطة يتمتعون بمستوى جيد من الوعي الغذائي ۲) لا يوجد فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير الجنس ۳) عدم وجود تفاعل بين الوعي الغذائي ومتغير نوع الأسرة 4) لا يوجد فروق دال احصائيا بين التحصيل الدراسي للوالدين لعينة البحث في مقياس الوعي الغذائي 5) وجد ان اهم مصدر يستمد منه الطلبة معلوماتهم الغذائية من النت (الشبكة العالمية) في المرتبة الأولى وتحتل بعدها الأسرة والأصدقاء. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدمت الباحثتان عددا من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.