الثقة بالنفس لدى أطفال الرياض (قبل – أثناء – بعد) اللعب وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أساس شخصية كل فرد تكمن في السنوات المبكرة في حياته فإذا كانت شخصية الطفل قد نظمت بصورة جيدة وإذا كانت الدوافع قد عبّرت عن نفسها بصورة كاملة ووجهت بشكل نافع سيكون الطفل قوي الإرادة سعيداً متمتعاً بثقة بالنفس وشخصية قوية سليمة، أما إذا كان هناك فشل في ذلك التنظيم في السنوات المبكرة فإن الفرد سيكون عاجزاً عن مواجهة مسؤولياته في الحياة وقد يقع ضحية لاضطرابات نفسية عديدة ،وتُعد الأسرة إحدى عمليات التعلم اتي عن طريقها يكتسب الأبناء العادات والتقاليد والاتجاهات والقيم السائدة في بيئتهم الاجتماعية التي يعيشون فيها، وعملية التنشئة هذه تعزز ثقة الأطفال بأنفسهم ، اذ تكمن أهمية الدراسة الحالية في الكشف عن الثقة بالنفس لدى طفل الروضة(قبل – وأثناء – وبعد) اللعب وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية والمتمثلة بـ(الديمقراطي – والتسلطي – والحماية الزائدة – والإهمال) والتي ستتناولها الدراسة الحالية لما لدورها الفعّال في رفع أو خفض من ثقة الطفل بنفسه والتي ستقدّر نوع شخصيته عند الكبر، وتهدف الدراسة الحالية الى قياس الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة (قبل – وأثناء – وبعد) اللعب ، والتعرف على أساليب المعاملة الوالدية من قبل الآباء والأمهات مع أطفال الروضة تبعاً للجنس ،والكشف عن العلاقة الارتباطية بين اساليب المعاملة الوالدية ومستوى الثقة بالنفس (قبل – وأثناء – وبعد) اللعب لدى أطفال الروضة ، )،
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.