الثقة بالنفس لدى أطفال الرياض (قبل – أثناء – بعد) اللعب وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية

محتوى المقالة الرئيسي

سجلاء فائق هاشم Sajlaa Faiq Hashim
زهراء زيد شفيق Zahraa Zaid Shafiq

الملخص

    أساس شخصية كل فرد تكمن في السنوات المبكرة في حياته فإذا كانت شخصية الطفل قد نظمت بصورة جيدة وإذا كانت الدوافع قد عبّرت عن نفسها بصورة كاملة ووجهت بشكل نافع سيكون الطفل قوي الإرادة سعيداً متمتعاً بثقة بالنفس وشخصية قوية سليمة، أما إذا كان هناك فشل في ذلك التنظيم في السنوات المبكرة فإن الفرد سيكون عاجزاً عن مواجهة مسؤولياته في الحياة وقد يقع ضحية لاضطرابات نفسية عديدة ،وتُعد الأسرة إحدى عمليات التعلم اتي عن طريقها يكتسب الأبناء العادات والتقاليد والاتجاهات والقيم السائدة في بيئتهم الاجتماعية التي يعيشون فيها، وعملية التنشئة هذه تعزز ثقة الأطفال بأنفسهم ، اذ تكمن أهمية الدراسة الحالية في الكشف عن الثقة بالنفس لدى طفل الروضة(قبل – وأثناء – وبعد) اللعب وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية والمتمثلة بـ(الديمقراطي – والتسلطي – والحماية الزائدة – والإهمال) والتي ستتناولها الدراسة الحالية لما لدورها الفعّال في رفع أو خفض من ثقة الطفل بنفسه والتي ستقدّر نوع شخصيته عند الكبر، وتهدف الدراسة الحالية الى قياس الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة (قبل – وأثناء – وبعد) اللعب ، والتعرف على أساليب المعاملة الوالدية من قبل الآباء والأمهات مع أطفال الروضة تبعاً للجنس ،والكشف عن العلاقة الارتباطية بين اساليب المعاملة الوالدية ومستوى الثقة بالنفس (قبل – وأثناء – وبعد) اللعب لدى أطفال الروضة ،  )،

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"الثقة بالنفس لدى أطفال الرياض (قبل – أثناء – بعد) اللعب وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية". مجلة كلية التربية للبنات, م 28, عدد 5, يونيو، 2018, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1190.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"الثقة بالنفس لدى أطفال الرياض (قبل – أثناء – بعد) اللعب وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية". مجلة كلية التربية للبنات, م 28, عدد 5, يونيو، 2018, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1190.

تواريخ المنشور