فاعلية برنامج تعليمي للتدخل المبكر مستند الى الصور التوضيحية في إكساب بعض المفاهيم للأطفال ذوي الاعاقة السمعية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
(طفل اليوم، إنسان المستقبل) يعد هذا الشعار أحد أكثر الشعارات اعتماداً في المنظمات والمؤسسات الدولية التي تعنى بالإنسان بشكل عام، وبالطفل على وجه الخصوص سواء من الناحية التربوية, أو الصحية, أو الاجتماعية, أو الاقتصادية، ذلك أن الطفولة تقتضي عناية خاصة وحماية قانونية زائدة، إذ أن تربية الطفل ليست قضية الطفل المعني فحسب, وإنما قضية المجتمع الذي سيندمج فيه.
ولما كان التعليم واكتساب اللغة يرتبط بشكل أساسي بحاسة السمع فالإنسان يتلقى معظم المهارات والمعارف من خلال السمع بل أن تقليد الأصوات وتعلم الكلام لا يتم إلا عن طريق السمع فالطفل ذوو الاعاقة السمعية لا يستطيع الكلام لعدم قدرته على سماع الأصوات، حيثيتفاعل مع الإيماءات والحركات ويبدأ في اكتساب مهارات ومعلومات تحقق له التواصل مع المحيطين به.
لذا هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج تدخل مبكر مستند الى الصور التوضيحية في إكساب مجموعة من الاطفال ذوي الاعاقة السمعية لبعض المفاهيم والذين تراوحت أعمارهم ما بين (4-6)سنوات، وبعد إجراء المجانسة بين افراد العينة استخدمت الباحثتان برنامج التدخل المبكر(إعداد الباحثتان)، والذي استخدمتافيه المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي)، حيث يعد البرنامج التعليمي بمثابة المتغير المستقل وتعد المفاهيم بمثابة المتغير التابع.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.