الكشف عن فعالية اداتي لقياس الذكاء الثقافي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة الحالية الى قياس الذكاء الثقافي لدى طلبة الدراسة الاعدادية كما هدفت الى تعرف الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين كل من الذكور والاناث والفرع العلمي والادبي لذلك حاولت الدراسة الحالية الاجابة عن التساؤلات الاتية :-
- هل يوجد ذكاء ثقافي لدى طلبة المرحلة الاعدادية ؟
- هل توجد فروق في الذكاء الثقافي حسب متغير الجنس والفرع.
- هل يوجد مقياس اكثر فعالية في قياس الذكاء الثقافي ؟
وقد تم اخيار العينة بطريقة عشوائية طبقية بلغ عددها (216) طالب وطالبة من الفرع العلمي والادبي في المدارس الاعدادية في قاطع الكرخ (اولى – ثانية – ثالثة) وقد تم تبني مقياسين بعد التأكد من صدقها وثباتها وكلاهما يقيسان الذكاء الثقافي علماً ان المقياس الاول للباحث (الجنابي , 2017) والمقياس الثاني للباحث (عيدي , 2010) توصلت الدراسة الحالية الى النتائج الاتية وبإستخدام البرنامج الاحصائي SPSS :-
- يوجد ذكاء ثقافي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
- هناك فروق في الذكاء الثقافي حسب متغير الجنس ولصالح الاناث في مقياس (الجنابي، 2017) في حين كان الفرق غير دال في مقياس ( عيدي، 2010).
كما انه لا توجد فروق في الذكاء الثقافي حسب الفرع في مقياس(الجنابي، 2017) في حين كان الفرق دال احصائياً في مقياس (عيدي،2010).
- يتمتع المقياسان بصدق بناء عالٍ وثبات عالٍ.
وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات .
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.