اﻻﻗﻨﺎع ﻓﻲ اﻟﻨﺒﺬة اﻟﺘﻌﺮﯾﻔﯿﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎب ﻛﺨﻄﺎب إﻋﻼﻧﻲ

محتوى المقالة الرئيسي

Dr. Lubna Readh Al-Shekhly Maha Hussein Mohsin

الملخص

ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮم أن ﺷﺮﻛﺎت اﻟﻨﺸﺮ ﺗﻨﻔﻖ اﻟﻜﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﺎل واﻟﻮﻗﺖ واﻟﻄﺎﻗﺔ ﻓﻲ ﺗﺼﻤﯿﻢ أﻏﻠﻔﺔ اﻟﻜﺘﺐ ﻟﺠﺬب اﻟﻌﻤﻼء اﻟﻤﺤﺘﻤﻠﯿﻦ .وﻷن أول ﺷﻲء ﯾﻔﻌﻠﮫ اﻟﻨﺎس ﻋﻨﺪﻣﺎ ﯾﻘﻮﻣﻮا ﺑﺸﺮاء أو ﯾﻨﻮوا ﺷﺮاء ﻛﺘﺎب ھﻮ أن ﯾﺒﺤﺜﻮا ﻓﻲ اﻟﻐﻼف اﻷﻣﺎﻣﻲ .وﻣﻊ ذﻟﻚ، إذا ﻛﺎن ھﻨﺎك ﺣﺎﺟﺔ إﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻤﺰﯾﺪ ﻋﻦ اﻟﻜﺘﺎب، ﻓﺄن اﻟﻨﺎس ﻋﺎدة ﯾﻨﻈﺮوا ﻓﻲ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻤﻮﺟﻮدة ﻋﻠﻰ اﻟﻐﻼف اﻟﺨﻠﻔﻲ. ﺗﺤﺎول ھﺬه اﻟﻮرﻗﺔ دراﺳﺔ وظﯿﻔﺔ اﻷﻗﻨﺎع ﻟﻠﻨﺒﺬة اﻟﺘﻌﺮﯾﻔﯿﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎب واﻟﺘﻲ ﺗﺘﺠﺎوز اﻟﻘﯿﻮد ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ، وﻣﻦ ﺛﻢ ارﺗﺒﺎطﮭﺎ ﻣﻊ ﺧﻄﺎب اﻹﻋﻼن ﻓﻲ ﺟﺰأﯾﻦ رﺋﯿﺴﯿﯿﻦ :ﯾﻌﺮض اﻷول ﻣﻔﮭﻮم اﻟﻨﺒﺬة اﻟﺘﻌﺮﯾﻔﯿﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎب وھﯿﻜﻠﮭﺎ ﺑﯿﻨﻤﺎ ﯾﻌﺮف اﻟﺜﺎﻧﻲ اﻹﻗﻨﺎع وﯾﻌﺮض أﺑﺮز اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺎت اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﺒﺬة اﻟﺘﻌﺮﯾﻔﯿﺔ أﺧﯿﺮا، ﺗﻈﮭﺮ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤﺚ أن اﻟﻨﺒﺬة اﻟﺘﻌﺮﯾﻔﯿﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎب ھﻮ ﻧﺺ ﻣﻘﻨﻊ ﯾﮭﺪف إﻟﻰ اﻟﺘﺄﺛﯿﺮ ﻋﻠﻰ اﻵﺧﺮﯾﻦ ً ﻟﻠﻜﺘﺎب .و ﻟﺸﺮاء اﻟﻜﺘﺎب، وﻟﺬﻟﻚ، ﯾﻌﺘﺒﺮ ﻧﻮع ﻣﻦ اﻹﻋﻼن.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"اﻻﻗﻨﺎع ﻓﻲ اﻟﻨﺒﺬة اﻟﺘﻌﺮﯾﻔﯿﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎب ﻛﺨﻄﺎب إﻋﻼﻧﻲ". مجلة كلية التربية للبنات, م 2013, عدد 2, فبراير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1130.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"اﻻﻗﻨﺎع ﻓﻲ اﻟﻨﺒﺬة اﻟﺘﻌﺮﯾﻔﯿﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎب ﻛﺨﻄﺎب إﻋﻼﻧﻲ". مجلة كلية التربية للبنات, م 2013, عدد 2, فبراير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1130.

تواريخ المنشور