ﻧﻈﺮﯾﺔ اﻟﺬﻛﺎءات اﻟﻤﺘﻌﺪدةﻟﮭﻮارد ﻛﺎردﻧﺮ )ﺑﺤﺚ ﻣﺴﺘﻞ ﻣﻦ اطﺮوﺣﺔ دﻛﺘﻮراه(

محتوى المقالة الرئيسي

د .ﺣﺰﯾﻤﺔ ﻛﻤﺎل ﻋﺒﺪ اﻟﻤﺠﯿﺪ د.ﻟﯿﻠﻰ ﯾﻮﺳﻒ اﻟﺤﺎج ﻧﺎﺟﻲ

الملخص

أﻛﺪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﮫ )اطﺮ اﻟﻌﻘﻞ(ان اﻟﺬﻛﺎء اﻟﻤﻘﺎس ﺑﺎﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﺘﻘﻠﯿﺪﯾﺔ واﻻﺟﺎﺑﺎت ،( , 1983 اﻟﻘﺼﯿﺮة او اﺧﺘﺒﺎرات اﻟﻮرﻗﺔ واﻟﻘﻠﻢ ﻻ ﺗﻘﺪر اﻟﺬﻛﺎء ﺑﺎﻟﺼﻮرة اﻟﻮاﻓﯿﺔ، ﻓﺎﻟﺬﻛﺎء ﯾﻤﺜﻞ ﻗﺪرة ﻓﻜﺮﯾﺔ ﻣﻌﯿﻨﺔ ﺗﺴﺘﻠﺰم ًوﺟﻮد ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻣﮭﺎرات ﺣﻞ اﻟﻤﺸﻜﻼت وﺗﻤﻜﻨﮫ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﻧﺘﺎج ﻓﻌﺎل ﻋﻨﺪﻣﺎ ﯾﻜﻮن ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ، ﻓﻲ اﻟﺴﯿﺎق .ﻛﺎء ﺻﻔﺔ دﯾﻨﺎﻣﯿﻜﯿﺔ ﻟﯿﺴﺖ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﻮﻻدة ًاﻟﺤﻀﺎري اﻟﺬي ﯾﻌﯿﺶ ﻓﯿﮫ اﻟﻔﺮد، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ان اﻟﺬ (ﺳﺒﻌﺔ اﻧﻮاع ﻣﻦ Gardner)وﯾﻤﻜﻦ ﻟﻠﺬﻛﺎء ان ﯾﻨﻤﻮ وﯾﺘﻄﻮر ﻣﻦ طﺮﯾﻖ اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ، وﻗﺪ ﺣﺪد . ًاﻟﺬﻛﺎءات واﺿﺎف اﻟﯿﮭﺎ ﻧﻮع آﺧﺮ ﻣﻦ اﻟﺬﻛﺎءات ﻻﺣﻘﺎ

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"ﻧﻈﺮﯾﺔ اﻟﺬﻛﺎءات اﻟﻤﺘﻌﺪدةﻟﮭﻮارد ﻛﺎردﻧﺮ )ﺑﺤﺚ ﻣﺴﺘﻞ ﻣﻦ اطﺮوﺣﺔ دﻛﺘﻮراه(". مجلة كلية التربية للبنات, م 2013, عدد 2, فبراير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1126.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"ﻧﻈﺮﯾﺔ اﻟﺬﻛﺎءات اﻟﻤﺘﻌﺪدةﻟﮭﻮارد ﻛﺎردﻧﺮ )ﺑﺤﺚ ﻣﺴﺘﻞ ﻣﻦ اطﺮوﺣﺔ دﻛﺘﻮراه(". مجلة كلية التربية للبنات, م 2013, عدد 2, فبراير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1126.

تواريخ المنشور