أﺛﺮ طﺮﯾﻘﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻤﺒﺮﻣﺞ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ اﻟﺪراﺳﻲ ﻟﻤﺎدة اﻟﻌﻠﻮم اﻟﻌﺎﻣﺔ )اﻟﻔﯿﺰﯾﺎء (ﻟﺪى طﺎﻟﺒﺎت اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻲ ﻣﻌﺎھﺪ إﻋﺪاد اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت

محتوى المقالة الرئيسي

د.ﺣﻨﺎن ﺣﺴﻦ اﻟﻤﺸﮭﺪاﻧﻲ ﻣﻨﺎل ﻋﺒﺪ اﻟﺠﺒﺎر اﻟﻤﺸﮭﺪاﻧﻲ

الملخص

ھﺪف اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﺛﺮ طﺮﯾﻘﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻤﺒﺮﻣﺞ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ اﻟﺪراﺳﻲ ﻟﻤﺎدة اﻟﻌﻠﻮم اﻟﻌﺎﻣﺔ )اﻟﻔﯿﺰﯾﺎء (ﻟﺪى طﺎﻟﺒﺎت اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻲ ﻣﻌﺎھﺪ إﻋﺪاد اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت . ،٢٠٠٩ -٢٠٠٨ طﺎﻟﺒﺔ (ﺑﻌﺪ اﺑﻌﺎد اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت اﻟﺮاﺳﺒﺎت ﻟﻠﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ ٧٠)وﺷﻤﻠﺖ ﻋﯿﻨﺔ اﻟﺒﺤﺚ (طﺎﻟﺒﺔ ، ﻟﺘﻤﺜﻞ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿﺔ ٣٥)واﺧﺘﯿﺮت ﻋﺸﻮاﺋﯿﺎ إﺣﺪى اﻟﺸﻌﺒﺘﯿﻦ اﻟﺘﻲ ﺿﻤﺖ ً ﻣﺜﻠﺖ ﺷﻌﺒﺘﯿﻦ (طﺎﻟﺒﺔ ﻟﺘﻤﺜﻞ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻀﺎﺑﻄﺔ ،واﻟﺘﻲ ٣٥)اﻟﺘﻲ درﺳﺖ ﺑﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻤﺒﺮﻣﺞ ، واﻟﺸﻌﺒﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ درﺳﺖ ﺑﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﻤﺤﺎﺿﺮة ، ﺛﻢ ﺗﻢ إﺟﺮاء اﻟﺘﻜﺎﻓﺆ ﺑﯿﻦ طﺎﻟﺒﺎت اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺘﯿﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ اﻟﺪراﺳﻲ ﻓﻲ اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻟﺚ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﻓﻲ ﻣﺎدة اﻟﻔﯿﺰﯾﺎء ، واﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺴﺎﺑﻘﮫ ﺑﻤﻮاﺿﯿﻊ )اﻟﻘﻮة ، واﻟﺤﺮﻛﺔ ، واﻟﺸﻐﻞ ، واﻟﻘﺪرة ،واﻟﻄﺎﻗﺔ (، ﻛﻤﺎ ﺗﻢ إﺟﺮاء اﻟﺘﻜﺎﻓﺆ ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺘﯿﻦ ﻓﻲ ﻣﺘﻐﯿﺮات ذات اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﺈﺟﺮاءات اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ واﻟﺘﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻲ اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﺪاﺧﻠﯿﺔ ﻟﻠﺒﺤﺚ اﻟﺤﺎﻟﻲ ﻣﺜﻞ اﻟﻤﺎدة اﻟﺪراﺳﯿﺔ وﻋﺪد اﻟﺤﺼﺺ واﻟﺴﺎﻋﺎت اﻟﺪراﺳﯿﺔ ، وﻛﺬﻟﻚ ﺗﻢ إﺟﺮاء اﻟﺘﻜﺎﻓﺆ ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺘﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺘﻐﯿﺮات ذات اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﻈﺮوف اﻟﺨﺎرﺟﯿﺔ ﻣﺜﻞ اﻹﺿﺎءة واﻟﻀﻮﺿﺎء . ِ ُ ﺗﻢ وﺿﻊ اﻷھﺪاف اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ )اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻟﺨﺎﺻﺔ واﻟﺴﻠﻮﻛﯿﺔ (ﻟﻠﻤﻮاﺿﯿﻊ اﻟﺘﻲ درﺳﺖ وﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺗﮭﺎ اﻟﺜﻼﺛﺔ )اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ واﻟﻤﮭﺎري واﻟﻮﺟﺪاﻧﻲ (، ﻛﺬﻟﻚ ﺧﻄﻂ ﺗﺪرﯾﺴﯿﺔ أﻋﺪت ﻟﮭﺬا اﻟﻐﺮض ﺛﻢ ﺗﻢ ﻋﺮﺿﮭﻢ ﻋﻠﻰ ﺧﺒﺮاء وﻣﺘﺨﺼﺼﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻔﯿﺰﯾﺎء ، وطﺮاﺋﻖ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﻟﺘﺤﺪﯾﺪ ﺻﻼﺣﯿﺘﮭﺎ ، داﻣﺖ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ (وﻓﻲ ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺗﻢ ﺗﻄﺒﯿﻖ اﺧﺘﺒﺎرا ﻣﻮﺿﻮﻋﯿﺎ ﻣﻦ ﻧﻮع اﻻﺧﺘﯿﺎر ﻣﻦ ﻣﺘﻌﺪد ﺗﻜﻮن ﻣﻦ ًأﺳﺒﻮﻋﺎ ١٥) ً ً (ﻓﻘﺮة أي ، ﺑﻌﺪ أن اﺳﺘﺨﺮج ﻣﻌﺎﻣﻞ ﺻﻌﻮﺑﺔ اﻟﻔﻘﺮات ٤٠) (ﻓﻘﺮات ﻣﻦ أﺻﻞ ١٠) (ﻓﻘﺮة ﺑﻌﺪ ﺣﺬف ٣٠) (٠,٨٨)وﻗﻮة ﺗﻤﯿﺰھﺎ ﻋﻨﺪ ﺗﻄﺒﯿﻘﮫ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﯿﻨﺔ اﻻﺳﺘﻄﻼﻋﯿﺔ ، ﺛﻢ ﺗﻢ اﺳﺘﺨﺮاج ﻣﻌﺎﻣﻞ ﺛﺒﺎﺗﮫ اﻟﺬي ﺑﻠﻎ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام طﺮﯾﻘﺔ اﻟﺘﺠﺰﺋﺔ اﻟﻨﺼﻔﯿﺔ ، ﻛﻤﺎ ﺗﻢ أﺳﺘﺨﺪام اﻟﺼﺪق اﻟﻈﺎھﺮي وﺻﺪق اﻟﻤﺤﺘﻮى ﻟﻔﻘﺮات اﻻﺧﺘﺒﺎر ﺑﻌﺮﺿﮫ ﻋﻠﻰ ﺧﺒﺮاء ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎﻟﯿﻦ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ واﻟﻔﯿﺰﯾﺎء ، واﻟﺼﺪق اﻟﺬاﺗﻲ ﻟﮫ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﻣﻌﺎﻣﻞ اﻟﺜﺒﺎت ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎدﻟﺔ اﻵﺗﯿﺔ :
. (٠,٩٣) ﻣﻌﺎﻣﻞ اﻟﺼﺪق اﻟﺬاﺗﻲ =ﻣﻌﺎﻣﻞ اﻟﺜﺒﺎت ، ﻓﺒﻠﻎ t )وﺗﻢ أﺳﺘﺨﺪام اﻟﻨﺴﺒﺔ اﻟﻤﺌﻮﯾﺔ واﻻﺧﺘﺒﺎر اﻟﺘﺎﺋﻲ . - (ﻟﻠﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ ھﺪف اﻟﺒﺤﺚ وﻓﺮﺿﯿﺘﮫ test وﻓﻲ ﺿﻮء ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤﺚ ﺗﺒﯿﻦ ﻓﺎﻋﻠﯿﺔ طﺮﯾﻘﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻤﺒﺮﻣﺞ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ اﻟﺪراﺳﻲ ﻋﻠﻰ ًطﺮﯾﻘﺔ اﻟﻤﺤﺎﺿﺮة ﻓﻲ ﻣﺎدة اﻟﻔﯿﺰﯾﺎء ﻟﻠﺼﻒ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻌﮭﺪ إﻋﺪاد اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت ، وأن ھﻨﺎك ﻓﺮوﻗﺎ ذا دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻟﺼﺎﻟﺢ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿﺔ واﻟﺘﻲ درﺳﺖ ﺑﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻤﺒﺮﻣﺞ ، وﺑﺬﻟﻚ ﺗﻘﺒﻞ اﻟﻔﺮﺿﯿﺔ اﻟﺒﺪﯾﻠﺔ واﻟﺘﻲ ﻣﻔﺎدھﺎ :ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺮوق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﺑﯿﻦ ﻣﺘﻮﺳﻄﻲ درﺟﺎت اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت اﻟﻠﻮاﺗﻲ درﺳﻦ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام طﺮﯾﻘﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻤﺒﺮﻣﺞ ودرﺟﺎت اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت اﻟﻠﻮاﺗﻲ درﺳﻦ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام طﺮﯾﻘﺔ اﻟﻤﺤﺎﺿﺮة ﻓﻲ اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ اﻟﺪراﺳﻲ ﻟﻤﺎدة اﻟﻌﻠﻮم اﻟﻌﺎﻣﺔ )اﻟﻔﯿﺰﯾﺎء (ﻟﻠﺼﻒ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻌﮭﺪ إﻋﺪاد اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"أﺛﺮ طﺮﯾﻘﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻤﺒﺮﻣﺞ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ اﻟﺪراﺳﻲ ﻟﻤﺎدة اﻟﻌﻠﻮم اﻟﻌﺎﻣﺔ )اﻟﻔﯿﺰﯾﺎء (ﻟﺪى طﺎﻟﺒﺎت اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻲ ﻣﻌﺎھﺪ إﻋﺪاد اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت". مجلة كلية التربية للبنات, م 24, عدد 4, فبراير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1105.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"أﺛﺮ طﺮﯾﻘﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻤﺒﺮﻣﺞ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ اﻟﺪراﺳﻲ ﻟﻤﺎدة اﻟﻌﻠﻮم اﻟﻌﺎﻣﺔ )اﻟﻔﯿﺰﯾﺎء (ﻟﺪى طﺎﻟﺒﺎت اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻲ ﻣﻌﺎھﺪ إﻋﺪاد اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت". مجلة كلية التربية للبنات, م 24, عدد 4, فبراير، 2019, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1105.

تواريخ المنشور