اﺛﺮ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﺪرﯾﺲ اﻟﻤﺘﺒﺎدلﻋﻠﻰﺗﺤﺴﯿﻦﺗﺤﺼﯿﻞ طﺎﻟﺒﺎت اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﯿﻌﺎب اﻟﻘﺮاﺋﻲ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﯾﻌﺪ اﻟﺘﺪرﯾﺲ اﻟﻤﺘﺒﺎدل طﺮﯾﻘﺔ ﺗﻔﺎﻋﻠﯿﺔ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﯿﻦ اﻻﺳﺘﯿﻌﺎب اﻟﻘﺮاﺋﻲ،وﻓﯿﮭﺎ ﯾﺘﻨﺎوب اﻟﻤﺪرﺳﻮن واﻟﻄﻼب ﻣﻨﺎﻗﺸﺎت ﺑﺸﺄن ﻓﺮوع اﻟﻨﺺ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺎت اﻷرﺑﻊ :اﻟﺘﻨﺒﺆ، اﻟﺴﺆال، اﻟﺘﻮﺿﯿﺢ واﻟﺘﻠﺨﯿﺺ .ﯾﮭﺪف ھﺬا اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻰ اﻟﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ اﺛﺮ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﺪرﯾﺲ اﻟﻤﺘﺒﺎدل ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺴﯿﻦ ﺗﺤﺼﯿﻞ طﺎﻟﺒﺎت اﻟﻜﻠﯿﺔ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﯿﻌﺎب اﻟﻘﺮاﺋﻲ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎرﻧﺔ ﻣﻊ اﻟﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﻘﺪﯾﻤﺔ او )طﺮﯾﻘﺔ اﻟﻤﺤﺎﺿﺮة .(ﻣﻦ اﺟﻞ ذﻟﻚ ﺻﯿﻐﺖ ﻓﺮﺿﯿﺘﯿﻦ ﺻﻔﺮﯾﺘﯿﻦ:اوﻻ ﻟﯿﺲ ھﻨﺎك ﻓﺮق ذو دﻻﻟﺔ اﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﺑﯿﻦ ﺗﺤﺼﯿﻞ اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت اﻟﻼﺗﻲ درﺳﻦ اﻻﺳﺘﯿﻌﺎب اﻟﻘﺮاﺋﻲ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﺪرﯾﺲ اﻟﻤﺘﺒﺎدل واﻟﻼﺗﻲ درﺳﻦ ﻧﻔﺲ اﻟﻤﺎدة ﺑﻄﺮﯾﻘﺔ اﻟﻤﺤﺎﺿﺮة.ﺛﺎﻧﯿﺎ:ﻟﯿﺲ ھﻨﺎك ﻓﺮق ذو دﻻﻟﺔ اﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻓﻲ اﻻﺧﺘﺒﺎر اﻟﻘﺒﻠﻲ واﻟﺒﻌﺪي ﻟﻠﻤﺠﻤﻮﻋﮫ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿﺔ ﻓﻲ اﺳﺎﺑﯿﻊ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﺼﻤﯿﻢ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﻲ ذي اﻻﺧﺘﺒﺎر ٤ اﻻﺳﺘﯿﻌﺎب اﻟﻘﺮاﺋﻲ.ﻣﻦ اﺟﻞ ﺗﺤﻘﯿﻖ ھﺪف اﻟﺪراﺳﺔ اﺟﺮﯾﺖ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻟﻤﺪة طﺎﻟﺒﮫ ﻣﺮﺣﻠﺔ اوﻟﻰ/ﻛﻠﯿﺔ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ ﻟﻠﺒﻨﺎت -ﻗﺴﻢ ٣٠ اﻟﻘﺒﻠﻲ -اﻟﺒﻌﺪيﻟﻠﻤﺠﺎﻣﯿﻊ ﻏﯿﺮ اﻟﻤﺘﻜﺎﻓﺌﺔ.ﺗﻢ اﺧﺘﯿﺎرﻣﺠﻤﻮﻋﺘﯿﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻨﮭﻤﺎ اﻟﻠﻐﺔ اﻻﻧﻜﻠﯿﺰﯾﺔ.اﺧﺘﯿﺮت اﺣﺪى اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺘﯿﻦ )اﻟﻤﺴﻤﺎة ( ( ﻛﻤﺠﻤﻮﻋﮫ ﺗﺠﺮﯾﺒﯿﺔ، واﺧﺘﯿﺮت اﻻﺧﺮى )اﻟﻤﺴﻤﺎة CD EF ذا ً ﻛﻤﺠﻤﻮﻋﮫ ﺿﺎﺑﻄﺔ،ﺗﻢ اﺧﺘﺒﺎر ﻛﻠﺘﺎ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺘﯿﻦ ﻗﺒﻠﯿﺎ وﺑﻌﺪﯾﺎ .ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻻﺧﺘﺒﺎر ﻟﻌﯿﻨﺘﯿﻦ ﻣﺴﺘﻘﻠﺘﯿﻦ ، وﺟﺪﺑﺎن ھﻨﺎﻟﻚ ﻓﺮﻗﺎ دﻻﻟﺔ اﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻟﺼﺎﻟﺢ اﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿﺔ، ﻓﻠﮭﺬا ﯾﻨﺼﺢ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻟﺘﺪرﯾﺲ اﻟﻤﺘﺒﺎدل ﻓﻲ اﻻﺳﺘﯿﻌﺎب اﻟﻘﺮاﺋﻲ.ﻓﻲ ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﺒﺤﺚ، ﺗﻢ وﺿﻊ اﻟﺨﺎﺗﻤﺔ، اﻟﺘﻮﺻﯿﺎت واﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.