اﻻﻓﻀﻠﯿﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻨﺺ اﻟﻨﺎﺳﺦ واﻟﻤﻨﺴﻮخ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ان اﻟﻨﺎظﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎب ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﯾﺠﺪ ﻛﻤﺎ ھﺂﺋﻼ ﻣﻦ اﻻﻓﻜﺎر اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎج اﻟﻰ وﻗﻮف وﺗﺄﻣﻞ وﻣﻦ ﺑﯿﻨﮭﺎ ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻻﻓﻀﻠﯿﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻨﺼﻮص اﻟﻘﺮاﻧﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺟﺎءت ﺑﮭﺎ آﯾﺔ اﻟﻨﺴﺦ، ﻓﺄردﻧﺎ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻮﻗﻮف ﻋﻠﻰ اﻗﻮال واراء اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ ھﺬا اﻟﺘﻔﺎﺿﻞ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻨﺺ واﺳﺘﻘﺮاء ﺗﻠﻚ اﻻﻗﻮال وﺑﯿﺎن اﻟﺮاﺟﺢ ﻣﻨﮭﺎ . ًّ َان اﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ اﻟﻨﺼﻮص اﻟﻘﺮاﻧﯿﺔ ﯾﻮﺟﺐ ﻓﮭﻢ ذﻟﻚ اﻟﻨﺺ،و ﻓﮭﻤﮫ ﯾﻮﺟﺐ أن ﯾﺴﯿﺮ ﻣﺴﺎرا ً ﺷﺮﻋﯿـﺎ، ﻻ ﻣﺴﺎرا ً ﻟﻐﻮﯾــﺎ ﻓﻘﻂ، أو ﻣﺴﺎرا آ ُ ﱢ َﺧﺮ ﻛﺄن ﯾﻜﻮن ﻣﺴﺎرا ﻣﻨﻄﻘﯿﺎ ﻓﺎﻟﻤﺴﺎر اﻟﻠﻐﻮي وﺣﺪه ﻻ ﯾُﻌﯿﻦ ﻋﻠﻰ ﻓﮭﻢ ﻣﺮاد ً ً ّ ّّ ﱡً ً اﻟﺸــﺎرع، ﻓﻤﺮاده ﻻ ﯾﻔﮭﻢ ﺑﻔﮭﻢ أﻟﻔﺎظ اﻟﻨــﺺ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﺑﮭﺎ وﺑﺎﻟﻘﺮاﺋﻦ اﻟﺸــﺮﻋﯿــﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﯿﻦ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻨــﺺ، ﻓﻠﯿﺲ ﱢ ﱢ ﱢ ُ َ ُﱠ ﱠ ﱠ ﱠﱠ ُ ﻛﻞ أﻣﺮ ﻟﻠﻮﺟﻮب، وﻻ ﻛﻞ ﻧﮭﻲ ﻟﻠﺘـﺤﺮﯾﻢ، ﻓﻘﺪ ﯾﻜﻮن اﻷﱠ ﱡ ﱡ ﱠﻣﺮ ﻟﻠﻨـﺪب أواﻹﺑﺎﺣﺔ، وﻗﺪ ﯾﻜﻮن اﻟﻨﮭﻲ ﻟﻠﻜﺮاھﯿﺔ.وﻗﺪ اﺑﺘﻠﻲ ٍ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮن ﻓﻲ ھﺬه اﻷﯾﺎم ﺑﻜﺜﯿﺮ ﻣﻦ أﻣﺜﺎل ھﺆﻻء اﻟﺬﯾﻦ ﯾﺴﺎرﻋﻮن إﻟﻰ اﻟﺘـﺤﻠﯿﻞ واﻟﺘـﺤﺮﯾﻢ ﺑﻤﺠﺮد ﻗﺮاءﺗﮭﻢ اﻷﻣﺮ ﱠ ﱠ ﱠ .ٍأو اﻟﻨﮭﻲ ﻓﻲ آﯾﺔ أو ﺣﺪﯾﺚ ﱡواﻟﻤﺴــﺎرُ اﻟﻤﻨﻄﻘﻲ ﻟﯿﺲ ﻣﺴﺎرا ً ﺻﺤﯿﺤﺎ ً ﻟﻠﻔﮭﻢ اﻟﺸﺮﻋﻲ، ﻷﱠ ﱢ ﻧﮫ ﻟﯿﺲ اﻟﻤﺴﺎر اﻟﺬي اﺗﺨﺬه اﻟﺴﻠﻒ اﻟﺼﺎﻟﺢُ ﻓﻲ ﱠ ﱠُ ﱠ اﻟﻔﮭﻢ، وإﻧـﻤﺎ اﺳﺘـﺤﺪث ﻓﯿﻤﺎ ﺑﻌﺪ، ﻋﻨﺪﻣﺎ دﺧﻞ ﻋﻠﻢ اﻟﻤﻨﻄﻖ ﺑﻼد اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ ﻋﻦ طﺮﯾﻖ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﯿﻮﻧﺎﻧﯿﺔ، واﺗﺨﺬه َ ِ ْ ُ ﱠ ﺑﻌﺾُ اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ أﺳﻠﻮﺑﺎ ً ﻟﻠﻔﮭﻢ. ِ ﱠإدراﻛﺎ ً ﺗﺎﻣﺎ ً، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻓﯿﮭﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺛﻼﺛﺔ ّ ﱠأﻣـﺎ اﻟﻄـﺮﯾﻘﺔ اﻟﺼﺤﯿﺤـﺔ ﻟﺒﺤﺚ ﻧﺺﱟ ﺷﺮﻋﻲ وﻓﮭﻤـﮫ أو إدراﻛـﮫ ﱟ ُ ﱠ ﱠ :ٍأﻣﻮر ٍ ٍ ﱠأوﻟﮭﺎ:ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻷﻟﻔﺎظ واﻟﺘـﺮاﻛﯿﺐ أي ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﯿـﺔ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ وﺻﺮف وﺑﻼﻏﺔ ﱠ ﱠ. وﺛﺎﻧﯿﮭﺎ:ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻷﻓﻜﺎر اﻟﺸـﺮﻋﯿـﺔ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺸـﺮﻋﯿـﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﺘـﻔﺴﯿﺮ واﻟﺤﺪﯾﺚ وأﺻﻮل اﻟﻔﻘﮫ ﱠ ﱠ ﱠ ﱠ ﱠ. وﺛﺎﻟﺜﮭﺎ:ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻮاﻗﻊ ﻟﻠﻨـﺺ اﻟﻤﺮاد ﻓﮭﻤﮫﱠ ﱢ.ﱠﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ھﺬه اﻷﻣﻮر وﻟﻮ ﻋﻦ طﺮﯾﻖ اﻹﻟﻤﺎم ﺑﮭﺎ ﻟﻠﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﻟﺮأي اﻟﺸـﺮﻋﻲ اﻟﺼـﺤﯿﺢ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﺎ
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.