ﻣﻈﺎھﺮ اﻟﺴﺮد ﻓﻲ ﺷﻌﺮ أﺑﻲ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﺸﺸﺘﺮيوأزﺟﺎﻟﮫ (م١٢٦٩/ھـ٦٦٨–م ١٢١٢ /ھـ٦١٠
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﯾﻌﺪ اﻟﺸﺸﺘﺮي ﻣﻦ ﺷﻌﺮاء اﻷﻧﺪﻟﺲ اﻟﻜﺒﺎر، ﯾﻤﺜﻞ ﺷﻌﺮه ﻓﯿﻀﺎ "ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺎﻋﺮ اﻟﺮﻗﯿﻘﺔ، وﻧﺒﻌﺎ "ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺑﻊ اﻟﺤﺐ اﻹﻟﮭﻲ اﻟﺼﺎدق، وھﺬا ﻣﺎﻟﻤﺴﻨﺎه ﻓﻲ ﺣﯿﺎﺗﮫ وﻣﻜﺎﻧﺘﮫ اﻷدﺑﯿﺔ ﻓﻘﺪ ﻛﺎن ﺷﺎﻋﺮا "ﻣﻠﻤﺎ "ﺑﻔﻨﻮن ﻋﺼﺮه ﯾﻌﺮف اﻟﻘﺪﯾﻢ واﻟﺸﻌﺒﻲ ﻣﺜﻘﻔﺎ "ﺑﺄﺻﻮل اﻟﻔﻘﮫ وﻋﻠﻮم اﻟﺸﺮع، وھﺬه اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻮاﺳﻌﺔ ﻗﺪ ﺗﮭﯿﺄت ﻟﮫ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻨﻘﻼﺗﮫ اﻟﻜﺜﯿﺮة ﺑﯿﻦ ﺳﻮاﺣﻞ اﻟﺸﺎم وﻣﺼﺮ وﻏﯿﺮھﺎ ...ﻟﯿﺼﺒﺢ اﻟﺸﺸﺘﺮي إﻣﺎﻣﺎ "ﻟﻄﺮﯾﻘﺔ دﯾﻨﯿﺔ ﺗﻌﺮف )اﻟﺸﺸﺘﺮﯾﺔ (ﻻﻗﺖ ﻗﺒﻮﻻ "ﻓﻲ ﻧﻔﻮس ﻋﺎﻣﺔ اﻟﻨﺎس وﻻﺳﯿﻤﺎ اﻟﻔﻘﺮاء ﻣﻨﮭﻢ، وھﺬا ﯾﺪل ﻋﻠﻰ أﺳﻠﻮﺑﮫ اﻟﺴﻠﺲ اﻟﻤﺆﺛﺮ وﻋﺒﺎراﺗﮫ اﻹﻧﺴﺎﻧﯿﺔ اﻟﺒﺴﯿﻄﺔ اﻟﺘﻲ ﻟﻘﺖ ﺻﺪاھﺎ ﻓﻲ ﻗﻠﻮب ﻣﺮﯾﺪﯾﮫ، وﻟﺬﻟﻚ ﺑﻘﯿﺖ أﺷﻌﺎر اﻟﺸﺸﺘﺮي ﺣﺘﻰ ﯾﻮﻣﻨﺎ ھﺬا ﻣﺘﻮارﺛﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺸﺎذﻟﯿﺔ ﺑﻤﺼﺮ، وﻟﻠﺸﺸﺘﺮي ﻓﻀﻞ اﻟﺴﺒﻖ ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪام )اﻟﺰﺟﻞ (ﻓﻲ اﻟﺘﺼﻮف ﺣﺘﻰ ﻟﻘﺐ ﺑﺎﻟﺸﺎﻋﺮ اﻟﻤﺘﺼﻮف اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﺻﺎﺣﺐ اﻷزﺟﺎل. وﻟﻘﺪ ﺗﻢ اﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮع اﻟﺒﻨﺎء اﻟﺴﺮدي ﻓﻲ ﺷﻌﺮ اﻟﺸﺸﺘﺮي واﻟﺘﻄﺮق إﻟﻰ ﻣﻈﺎھﺮه وآﻟﯿﺎﺗﮫ ﻣﻦ ﺣﯿﺚ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺸﻌﺮﯾﺔ ووظﺎﺋﻔﮭﺎ ﻻﺳﯿﻤﺎ أﻧﮭﺎ ﺗﻘﺪم طﺮاﺋﻖ ﻣﺘﻔﻨﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﻮل ﺑﻐﯿﺔ وﺻﻮل اﻟﺘﻠﻘﻲ إﻟﻰ ھﺪف اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ اﻟﻤﻮﺟﮭﺔ إﻟﯿﮫ، وﻗﺪ ﺗﻤﻈﮭﺮت ھﺬه اﻟﻮظﺎﺋﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺤﻮ اﻵﺗﻲ: اﻟﻮظﯿﻔﺔ اﻻﻧﻔﻌﺎﻟﯿﺔ اﻟﻮظﯿﻔﺔ اﻟﺸﻌﺮﯾﺔ اﻟﻮظﯿﻔﺔ اﻟﻤﺮﺟﻌﯿﺔ اﻟﻮظﯿﻔﺔ اﻻﻓﮭﺎﻣﯿﺔ واﻻﻧﺘﺒﺎھﯿﺔ ﺛﻢ اﻟﺤﺪﯾﺚ ﻋﻦ )اﻟﻮﺻﻒ (ﺿﻤﻦ اﻟﺒﻨﺎء اﻟﺴﺮدي اﻟﺬي ﯾﻠﻢ أﺑﻌﺎد اﻟﺼﻮرة اﻟﻔﻨﯿﺔ زﻣﺎﻧﯿﺎ "وﻣﻜﺎﻧﯿﺎ"، وﻗﺪ رﺻﺪ اﻟﺒﺤﺚ ﻧﻮﻋﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﻮﺻﻒ ﻛﺎﻧﺎ ﻛﺎﻵﺗﻲ: -اﻟﻮﺻﻒ اﻟﺬي ﻛﺸﻒ ﻋﻦ اﻟﺴﻤﺎت واﻟﻤﻼﻣﺢ اﻟﺨﺎرﺟﯿﺔ ﻟﻠﺸﺨﺼﯿﺎت. -اﻟﻮﺻﻒ اﻟﺬي ﯾﻌﻨﻰ ﺑﻜﺸﻒ اﻟﻌﻮاﻟﻢ اﻟﺴﺎﯾﻜﻠﻮﺟﯿﺔ ﻟﻠﺸﺨﺼﯿﺎت. ﻓﻀﻼ "ﻋﻦ ﺗﻨﺎول اﻟﺤﻮار اﻟﺬي ﺗﻢ أو دار ﺑﯿﻦ ﺷﺨﺼﯿﺎت ﻋﻤﻠﮫ اﻟﻔﻨﻲ إذ ﺗﻢ ﺗﻮظﯿﻔﮫ ﻓﻲ ﺳﺮدﯾﺎﺗﮫ اﻟﻔﻨﯿﺔ ﺑﺄﺳﻠﻮب أدﺑﻲ راق، ﺛﻢ ﺗﻢ رﺻﺪ ﻣﻮاﺿﻊ اﻟﺘﻜﺮار وﺗﺪاﺧﻞ اﻷزﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺑﻨﺎء اﻟﺤﺪث داﺧﻞ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﺴﺮدي، ﺗﻢ اﻟﻮﻗﻮف ﻋﻨﺪ اﻟﺰﻣﺎن واﻟﻤﻜﺎن، وﺑﯿﺎن أﺛﺮھﻤﺎ ﻓﻲ ﺳﺮدﯾﺎت اﻟﺸﺸﺘﺮي ﻣﻦ ﺧﻼل ﻓﺼﻞ اﻷزﻣﻨﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﻀﮭﺎ وﺗﻘﺴﯿﻤﮭﺎ إﻟﻰ :زﻣﻦ ﻋﺎم، وزﻣﻦ اﺳﺘﺒﺎﻗﻲ، وزﻣﻦ اﺳﺘﺮﺟﺎﻋﻲ وﻛﺬﻟﻚ اﻷﻣﻜﻨﺔ ﻓﻘﺪ ﺗﻢ ﺗﺼﻨﯿﻔﮭﺎ داﺧﻞ ﻓﻀﺎء اﻟﺒﻨﺎء اﻟﺴﺮدي إﻟﻰ أﻣﻜﻨﺔ أﻟﯿﻔﺔ وأﻣﻜﻨﺔ ﻣﻌﺎدﯾﺔ وأﺛﺮھﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﯿﺔ اﻟﺴﺎرد واﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺳﻮاء. ﺛﻢ ﺧﺎﺗﻤﺔ اﻟﺒﺤﺚ واﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎﺗﮫ، وﺛﺒﺖ ﺑﺎﻟﮭﻮاﻣﺶ واﻟﻤﺼﺎدر واﻟﻤﺮاﺟﻊ، وﻣﻠﺨﺺ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ اﻻﻧﻜﻠﯿﺰﯾﺔ
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.