وسائل النقاش في التقاریر السنویة للمصرف وسائل النقاش في التقاریر السنویة للمصرف
Main Article Content
Abstract
المستخلص
ى A ي تعن A ات الت A والدراس (Genre Analysis) يA وع الادب A ل الن A ي تحلی A ات ف A دث الاتجاھ A ع اح A جاماً م A انس
ن AA ابني ونكرس AA ھ-جی AA ون ١٩٩٨ ، بارجلی AA انس و ج AA ودلي-ایف AA ال (دی AA رة الاعم AA الات دائ AA ال الاتص AA ي مج AA اب ف AA بالخط
ر A یل اكث A وبتفاص .(Annual Reports) ١٩٩٩ ) یركز ھذا البحث على نوع مالي معین وھو التقاریر السنویھ
ھ AA ھ بحت AA ا مالی AA ف بكونھ A ي تتص AA نویھ الت AA اریر الس AA ة التق A ان طبیع AA ار بش AA ع الانتش AA اد الواس A ن الاعتق AA یض م AA ى النق A وعل
ورا A اینز ( ٢٠٠٣ )، و ب A لي و ھ A ھ بكس A ب الی A ا ذھ A ومعلوماتیھ وتخاطب الخبراء فقط، یھدف البحث وبالتوافق مع م
ابي A اع ایج A د انطب A ى تولی A ركھ وال A ورة الش A ین ص A ١٩٨٦ ) الى ان یوضح ان ھذه التقاریر السنویھ تسعى الى تحس )
را A ما ومق A ا اس A ي ان لھ A ذا یعن A ان وھ A ا كی A وده ولھ A ا موج A الاتھا لانھ A ركات باتص A لدى القارئ. وعلى العموم تقوم الش
ى A اس عل A ومكاتب وعلامھ تجاریھ ومھمتھا تجھیزالمستھلكین بالمنتجات او الخدمات التي من شانھا ان تساعد الن
الاقتراب بدرجھ اكبر من واقع الشركھ . ولكن ھنالك نوعا اخر من الاتصالات یقوم على المحاججھ ذلك انھ من
ھ A رف بطریق A ھ یتص A ي تجعل A ھ ك A حن ذھن A ل ش A الضروري تزوید الجمھور بالمعلومات عن نشاطات الشركھ من اج
ن A ھا ع A معینھ. وھكذا فان اسلوب المحاججھ یھدف الى اقناع الشریك ان اطروحة ما ینبغي ان یتم تقبلھا او رفض
اع AA لوب الاقن AA ول ان اس AA ن الق AA ارئ . ویمك AA ى الق AA اثیر عل AA دف الت AA ھ بھ AA ول للمحاجج AA لوب معق AA تعمال اس AA ق اس AA طری
نویھ A اریر الس A ا التق A ا ھن A د بھ A ھ ویقص A ة الاھمی A ي غای A ھ ف A والمحاججھ یمكن ان یستعمل في نصوص اقتصادیھ ومالی
ا ، A ص ایض A ر المتخص A رد غی A ل للف A ب ب A ین فحس A للبنوك التي یمكن ان تكون مفھومھ لیس بالنسبھ للخبراء المختص
یطھ A ة بس A تعمل لغ A ا تس A ع لانھ A ب الجمی A انھا ان تخاط A ن ش A اع م A لوب للاقن A ن اس A ر م A ور اكث A اریر تط A ذه التق A ذلك ان ھ
ت A ي اجری A وتبتكر وسائل اسلوبیھ مؤثرة كي تكون مقروءة، تبعث على السرور ومقنعة. تستند بعض البحوث الت
ل A دد قلی A ن ع A تراتیجیتھا . ولك A ھ وس A ك الكتاب A لحد الان الى تعریف التقاریر السنویھ وتحلیل محتواھا الى جانب تكتی
ھ A ر بدق A وف ننظ A ذا س A ھ .ل A ھ البحت A اوز الطبیع A من البحوث اخذت بنظر الاعتبار خصائص اسلوب الاقناعیھ وما یتج
ا A ة ترتیبھ A تعمالا وطریق A ر اس A وعات الاك ث A د الموض A ف عن A ارف ونق A نویھ للمص A اریر الس A الى اسلوب الاقناع في التق
وعات A یلا للموض A دم تحل A م نق A ارف ، ث A الم المص A ى ع A ارئ ال A دیم الق A ى تق A ر ال A وف ننظ A بھدف كسب الجمھور. بدءا س
ھ A وع المنافس A الاتي : موض A ھ ك A ھ الاقناعی A ب اللغوی A از الجوان A الاكثر شیوعا وكیفیة تقدیمھا ( اي الاقناع). یمكن ایج
دى A والاھمیھ، موضوع مدلول الجوانب الایجابیھ والمشاركھ، موضوع الاشارة والتحدث عن النفس، موضوع م
الصلھ اشتراك العامھ في نشاطات البنك، موضوع المكانھ المھمھ للمستھلكین، موضوع افعال الكلام، وموضوع
رتھا A الجوانب الاسلوبیھ المرتبطھ باللغھ. وتتكون الماده موضوع البحث من اربعة تقاریر سنویھ للمصارف نش
رف A اني ( ٢٠٠٣ )، مص A ا الالم A رف دیوج A ھوره : المص A على الانترنت بین ( ٢٠٠٣ ) و ( ٢٠٠٦ ) مصارف مش
بق ان A انجلترا ( ٢٠٠٤ )، مصرف رافایزن المركزي الالماني ( ٢٠٠٥ ) والمصرف الامریكي ( ٢٠٠٦ ). لم یس
ھ AA ات المالی AA ھ للدراس AA ھ الانكلیزی AA اج اللغ AA داد منھ AA ي اع AA ا ف AA ث مھم AA ذا البح AA د ھ AA راق . یع AA ي الع AA ھ ف AA ذه الدراس AA ت ھ AA اقیم
والمحاسبیھ في المعاھد المالیھ والمحاسبیھ الموجوده في بلدنا.
Article Details
All articles published in Journal of College of Education for Women are licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.