الدلالة الصوتية للإلحاق بالألف في القرآن الكريم

محتوى المقالة الرئيسي

ابتسام عبد الحسين سلطان القصير

الملخص

الإلحاق مصطلح صرفي يعني زيادة حرف أو حرفين على البناء ليكون شبيها ببناء آخر من الأبنية المعروفة للأسماء والأفعال سواء ما كان منها مجردا أم مزيدا. و الهدف من الإلحاق هو تنظيم ما توسع من  اللغة وجمع المتشابهات لتقليل القواعد  لأن الكلمة الملحقة موجودة للتوسع لكنها لم يوضع لها بناء خاص بها، وأدرجت ملحقة ببناء آخر مع ذكر الحرف المزيد، مما يعني أن الإلحاق مصطلح يراد به التنظيم وليس التوسع في اللغة. وقد رأى العلماء أن حرف الإلحاق لا يفيد معنى، وبذلك تختلف هذه الزيادة عن حرف الزيادة (حروف سألتمونيها)، و لما كان  لكل زيادة في المبنى زيادة في المعنى ، فقد كانت مشكلة هذا البحث هل هناك دلالة للإلحاق بأصوات المدّ عامة واختيار الإلحاق بالألف وتحديدا في النص القرآني ، ويهدف البحث إلى إثبات  وجود دلالة إيحائية صوتية  تضاف على دلالات الكلمة المختلفة المعجمية والسياقية والمجازية، والمنهج المتبع لتحقيق هذا الهدف هو تقصي الكلمات الملحقة بالألف في القرآن الكريم ، وتقسيمها بحسب هذه الألف التي تكون حينا ممدودة وحينا مقصورة، وكان منهج البحث هو ذكر الكلمات المنتهية بالألف-ممدودة ومقصورة- وذكر آراء اللغويين فيها وترجيح أحدها ومن ثم التوصل إلى الدلالة التي أداها صوت الألف في الكلمة ، وقد أظهر البحث بأن هناك دلالة وهي دلالة صوتية إيحائية على المدى والطول سواء أكان هذا الطول زمنيا حقيقة أو نطقا كما في (تترى) و(سيما) أم مكانيا كما في (شتى) أم فيهما معا كما في (سيناء).  وقد كان المنهج تتبع كلمات ملحقة في القرآن الكريم وتتبع أقوال العلماء فيها وصفا وتحليلا.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"الدلالة الصوتية للإلحاق بالألف في القرآن الكريم". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 1, مارس، 2022, ص 1-10, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i1.1569.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"الدلالة الصوتية للإلحاق بالألف في القرآن الكريم". مجلة كلية التربية للبنات, م 33, عدد 1, مارس، 2022, ص 1-10, https://doi.org/10.36231/coedw.v33i1.1569.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.