الابتكار المجتمعي ودوره في إدماج النوع الإجتماعي بقضايا التنمية

محتوى المقالة الرئيسي

Zahraa Imad Al-Hussaini
Shaimaa Hussain Alahbab

الملخص

      يعد إدماج النوع الإجتماعي يعد بمثابة غاية وهدف لبناء مجتمع يتميز بالعدالة والتكافئ ، إن عملية إدماج النوع الإجتماعي تتطلب الفهم الواضح والدقيق للمفهوم لذلك ركز البحث على مفهوم النوع الإجتماعي وكيف تم تناوله في الأدبيات والتي من خلالها تم إستخلاص المفاهيم المرتبطة بالنوع الإجتماعي والمتمثلة بالدور والمكانة الإجتماعية والتي من خلالها يمكن قياس علاقة النوع الاجتماعي ، ولمعرفة الاساس في اختلاف مكانة وأدوار كلا الجنسين في المجتمعات تم التطرق الى النظريات المفسرة للنوع الإجتماعي والتي من خلالها تم استخلالص أهم العوامل التي تؤثر على علاقات النوع الإجتماعي والمتمثلة بالعوامل البيولوجية والاجتماعية والاقتصادية فضلا عن النظم السياسية . ونظرا لتغير هذه العوامل زمانيا ومكانيا فان علاقات النوع الإجتماعي متغيره أيضا . ونتيجة لهذه التغيرات أضحى مفهوم النوع الإجتماعي مفهوما بارزا في مختلف مفاصل الحياة وكان موضع اهتمام العديد من الكتاب والباحثين والمؤتمرات حول كيفية إدماج النوع الإجتماعي وماهي الآليات التي تساهم في عملية الإدماج ، وركز البحث على مفهوم الابتكار الاجتماعي ودور المبادرات المجتمعية كوسيلة لادماج النوع الإجتماعي بقضايا التنمية .


وتتوضح مشكلة البحث بالقصور المعرفي بشأن أهمية الابتكارات المجتمعية في أدماح وحل قضايا النوع الإجتماعي ويذلك يفترض البحث : ان الابتكارات والمبادرات المجتمعية الخاصة بقضايا النوع الاجتماعي تسهم في إدماج المفهوم(النوع الاجتماعي) على مجالات و مستوبات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"الابتكار المجتمعي ودوره في إدماج النوع الإجتماعي بقضايا التنمية". مجلة كلية التربية للبنات, م 30, عدد 3, سبتمبر، 2019, ص 52-68, https://doi.org/10.36231/coedw.v30i3.1240.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"الابتكار المجتمعي ودوره في إدماج النوع الإجتماعي بقضايا التنمية". مجلة كلية التربية للبنات, م 30, عدد 3, سبتمبر، 2019, ص 52-68, https://doi.org/10.36231/coedw.v30i3.1240.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.