الصفات المتمناة في شريك الحياة من وجهة نظر عينة من طلبة الجامعات

محتوى المقالة الرئيسي

Kamel Hassen Katalo كامل حسن كتلو, Palestine- فلسطين

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة الصفات المتمناة في شريك الحياة لدى عينة من  طلبة الجامعات. تألفت العينة من(231)طالباً وطالبة؛ (148) من الإناث و(83) من الذكور، قدّم كل واحد منهم تقريرا  مفصلا عن الصفات المتمناة في شريك الحياة. استخدم الباحث المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المحتوىContent analysis،  وتم حساب صدق وثبات التحليل. أظهرت النتائج وجود ثمانٍ من الصفات المتمناة في كلا المجموعتين. تمثلت في الصفات الجسمية، والنفسية والانفعالية والاجتماعية و الفكرية والأسرية ثم الاقتصادية وأخيراً التعليمية. وبينت وجود التباينات لدى الإناث أكثر من الذكور بصدد الصفات المستحسنة بين الجنسين. وكان مضمون رؤية الذكور واضحا في تفضيل بعض الصفات لدى الإناث  كتفضيل صفة الطول، ثم المنظر العام، العيون، الشعر، لون البشرة ، الخصر والوجه وشكل الجسم والوزن وحجم الصدر وسيكولوجيًا صفة أنها مرحة، وانفعالياً رومانسية، واجتماعياً اجتماعية وأسرياً صفة القدرة على تربية الأطفال؛ أما اقتصاديا فوضع اقتصادي مناسب وتعليميا عدم إعطاء أهمية للدراسات العليا؛ وكذلك الإناث كان مضمون الرؤى لديهن تجاه الذكور واضحا  ومتسقا مع رؤى الذكور إلى حد كبير كتفضيل صفة الطول ،الوجه ، المنظر العام، لون البشرة، الشعر والوزن وشكل الجسم، وسيكولوجيًا متفهم، رومانسي اجتماعي علاقته بالأهل قوية ومترابطة، ووضعه الاقتصادي متوسط وأن يكون مثقفا ومن حملة شهادة البكالوريوس. خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات منها غياب الالفاظ الدالة على الصفات الجنسية الثانوية والوضوح والصراحة في التعبير.  تمت مناقشة النتائج والعناصر التفصيلية الواردة في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري وتم تقديم بعض التوصيات منها بناء وإعداد مقاييس ترصد الصفات المفضلة لدى الشركاء

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"الصفات المتمناة في شريك الحياة من وجهة نظر عينة من طلبة الجامعات". مجلة كلية التربية للبنات, م 30, عدد 2, يونيو، 2019, ص 107-31, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1221.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

"الصفات المتمناة في شريك الحياة من وجهة نظر عينة من طلبة الجامعات". مجلة كلية التربية للبنات, م 30, عدد 2, يونيو، 2019, ص 107-31, https://jcoeduw.uobaghdad.edu.iq/index.php/journal/article/view/1221.

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.