درجة استخدام تقنية الواقع المعزز لدى طلاب برنامج مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية والصعوبات التي تواجههم في جامعة شقراء

محتوى المقالة الرئيسي

سعود بن سعد فايز الاكلبي

الملخص

   تعدً تقنية الواقع المعزز من التقنيات الحديثة التي تستخدم في جميع المجالات ، ومنها الطب والهندسة والتعليم ، وقد حظي باهتمام من قبل المسؤولين على العملية التعليمية في الوقت الحالي ؛ حيث تركز الاهتمام في هذا البحث على درجة استخدام الواقع المعزز لدى طلاب الخبرات الميدانية في برنامج مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية والصعوبات التي تواجههم ، وطبق الاستبيان على عينة مكون من (75) طالباً وطالبة، من خلال استبيان معد من قبل الباحث كأداة لمعرفة درجة الاستخدام وكذلك الصعوبات، وتناول الباحث الموضوع من خلال محورين رئيسين لمعرفة درجة الاستخدام ، وكذلك الصعوبات التي تحول دون استخدام المعلمين والمتعلمين لهذه التقنية، وأظهرت نتائج البحث: أن المعرفة بتقنية الواقع المعزز وامتلاك المهارات للتعامل مع هذه التقنية كانت قليلة لدى أفراد العينة بالرغم أن الذكور كانوا أعلى درجة من الإناث بذلك ويعزى السبب إلى قلة أفراد العينة من الإناث،كما استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي)؛ وأوضحت  النتائج أن هناك حرصاً للحصول على الدورات التدريبية من قبل الإناث للتعرف على هذه التقنية وكذلك امتلاك المهارات مستقبلاً؛ وان مستوى الاستخدام  لهذه التقنية كانت مرتفعة على أبعاد التفاعل، التحفيز، ربط المعلومات، وإضافة خبرات جديدة، وأن هناك عدد من الصعوبات التي تحول دون استخدامها من أبرزها: الجوانب المادية والتقنية وما يتعلق بالجوانب الخاصة بالمعلم والمتعلم وكذلك البيئة التعليمية، ومن خلال النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
" درجة استخدام تقنية الواقع المعزز لدى طلاب برنامج مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية والصعوبات التي تواجههم في جامعة شقراء ". مجلة كلية التربية للبنات, م 34, عدد 2, يونيو، 2023, ص 30-47, https://doi.org/10.36231/coedw.v34i2.1663.
القسم
Articles

كيفية الاقتباس

" درجة استخدام تقنية الواقع المعزز لدى طلاب برنامج مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية والصعوبات التي تواجههم في جامعة شقراء ". مجلة كلية التربية للبنات, م 34, عدد 2, يونيو، 2023, ص 30-47, https://doi.org/10.36231/coedw.v34i2.1663.

تواريخ المنشور