فاعلية برنامج تدريبي قائم على النظرية البنائية في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية واتجاهاتهم نحو التدريس البنائي مريم بنت حسن البلوشي، ريا بنت سالم المنذري، علي مهدي كاظم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية برنامج تدريبي قائم على النظرية البنائية في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية، ممن يدرسون الصف العاشر الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان. وظّفت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكوّنت العينة من أربعين معلمًا ومعلمة. أُعدّ برنامج تدريبي، وبطاقة ملاحظة ومقياس اتجاه نحو التدريس البنائي. نُفّذ البرنامج التدريبي مع المجموعة التجريبية المكونة من عشرين معلمًا ومعلمة في الفصل الأول من العام الدراسي 2018/ 2019م، في حين حُجب البرنامج عن المجموعة الضابطة المكونة من عشرين معلمًا ومعلمة. توصّلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي لفاعلية البرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق البعدي لفاعلية البرنامج التدريبي تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي. أوصت الدراسة في ضوء نتائجها بعدة توصيات، منها: عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لرفع مستوى معرفتهم بالنظريات التربوية وتطبيقاتها في الممارسات التدريسية الصفية، والاستفادة من بطاقة ملاحظة التدريس البنائي المعدة لغرض الدراسة في الإشراف التربوي.
تفاصيل المقالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.